الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هاتف محمول يقرأ الشفاه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 229
العمر : 30
البلد/الدوله : مصر
السٌّمعَة : 0
نقاط : 5089
تاريخ التسجيل : 11/07/2008

مُساهمةموضوع: هاتف محمول يقرأ الشفاه    2010-08-12, 11:45


باحثون يتوصلون إلى تكنولوجيا جديدة يمكنها القضاء على عادة تزعج الكثيرين وهي التحدث بصوت مرتفع عبر الهواتف. هانوفر (ألمانيا) - توصل باحثون إلى تكنولوجيا جديدة يمكنها القضاء على عادة تزعج الكثيرين وهي التحدث بصوت مرتفع عبر الهواتف المحمولة.فنموذج الجهاز الجديد الذي توصل إليه الباحثون يسمح للأشخاص بإجراء محادثات هاتفية صامتة. وتعمل التكنولوجيا الجديدة عن طريق جهاز يرصد الإشارات الكهربائية الصغيرة الناتجة عن العضلات المستخدمة، حينما يقوم شخص ما بالتحدث.

ويمكن للجهاز تسجيل هذه النبضات حتى إذا لم ينطق الشخص كلماته بصوت مسموع، ويحولها إلى جهاز آخر يقوم بصياغة الحديث. وقالت بروفيسور تانيا شولتز عضو فريق البحث 'كنت أستقل القطار، ويظل الشخص الذي يجلس بجواري يتحدث باستمرار وظننت أني بحاجة إلى تغيير هذا الوضع.

وأضافت شولتز أطلقنا على التكنولوجيا الجديدة اسم الاتصالات الصامتة".

الجهاز الجديد تم الكشف عنه خلال معرض سيبت للإلكترونيات في ألمانيا، ويعتمد على تقنية كهربائية ترصد الإشارات الكهربائية التي تصدرها العضلات، وهي الفكرة ذاتها المستخدمة لتشخيص بعض الأمراض، وبشكل خاص التي تصيب الأعصاب.

ويحتوي النموذج المعروض في هانوفر في ألمانيا على تسعة أقطاب كهربائية تلصق على وجه المستخدم.

وأوضحت الباحثة شولتز أن هذه الأقطاب تقوم بـ''التقاط هذه النبضات الكهربائية التي تنتج عندما يحرك الشخص العضلات المستخدمة للنطق".

ويتم تمرير النبضات الكهربائية بعد ذلك إلى جهاز يسجلها ويضخمها قبل تحويلها عن طريق بلوتوث إلى جهاز كمبيوتر محمول، حيث يتم ترجمة هذه الإشارات إلى نص يمكن قراءته. وقالت شولتز إنه يمكن في المستقبل تخزين هذه التكنولوجيا في الهواتف المحمولة للاتصال الفوري.

وأضافت أنه على الرغم من أن التكنولوجيا لن تكون متوافرة حاليا في الأسواق، فإنه يمكن استخدامها في البداية لمساعدة الأشخاص الذين فقدوا صوتهم بسبب مرض أو حادث. وأشارت شولتز إلى أنه يمكن استخدام التكنولوجيا بغرض الترجمة الفورية، وقالت ''يمكنك أن تتحدث بلغتك الأم، والنص يمكن ترجمته إلى لغة أخرى''.

وليست هذه هي المرة الأولى التي تستخدم فيها تقنية النبضات الكهربائية لإجراء اتصالات صامتة. وكالة الفضاء الأميركية ناسا أجرت أبحاثا حول استخدام هذه التقنية للاتصال في البيئات الصاخبة مثل محطات الفضاء، كما تم تطوير تقنية متقدمة لتستخدم في مراقبة الرحلات الجوية .

وقالت شولتز إن وكالة ناسا ''استخدمت هذه التقنية في مسائل بسيطة''. وأضافت ''إن الفرق بين التقنية التي تستخدمها ناسا والتقنية الخاصة بنا هو أننا يمكننا تسجيل وتكوين جمل مفيدة بشكل مستمر.



_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahlanew.yoo7.com
 
هاتف محمول يقرأ الشفاه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحلـــــــNEWـــــى :: المنتدي العام :: ساحه الأخبار-
انتقل الى: