الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مصر 2008.. كتيبة مدونين تقتحم الجزيرة الموعودة!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
adam
مشـــــــرف
مشـــــــرف


ذكر
عدد الرسائل : 112
العمر : 33
الموقع : http://www.aadams.tk/
السٌّمعَة : 0
نقاط : 3442
تاريخ التسجيل : 19/08/2008

مُساهمةموضوع: مصر 2008.. كتيبة مدونين تقتحم الجزيرة الموعودة!   2008-10-03, 16:49



القاهرة - صرخات مدوية عبر الفضاء الحر وضربات قوية بأيدٍ ناعمة فوق لوحة المفاتيح "الكي بورد" أطلقها المدونون المصريون على مدار الأعوام القليلة الماضية؛ لتتحول في الاحتفال بقدوم عام 2008 إلى أيادٍ تنصب الخيام وتزرع العزيمة وسط أرض خصبة تحتضنها مياه النيل الجارية من كافة الاتجاهات، فتضفي على سكانها نوعًا من النقاء والفطرة.
إنها جزيرة "قرصاية".. على أرضها الخضراء الممتزجة بطمي النيل، وبين شباك الصيد وحصيلتها الوفيرة من أسماك النيل أيضًا، تعيش أكثر من 2000 أسرة منذ عشرات السنين الماضية لا تعرف سوى البساطة في كل شيء، بينما لم يكن يعرف مجتمع القاهرة المحيط بهم عنهم شيئًا سوى أصناف الأسماك التي يقومون ببيعها، إلى أن تبدل الحال مع إعلان السلطات قبل 4 أشهر "إخلاء" الجزيرة لإقامة مشروع سياحي عليها مع التعهد بتعويض الأهالي بسكن مناسب.
وحتى ليلة رأس السنة الميلادية، كان للمدونين (أصحاب الصفحات الشخصية على الشبكة العنكبوتية) حياتهم الخاصة في الفضاء الحر، ينادون بالتغيير ويناهضون التعذيب وينددون بالظلم، ويرفضون ما يخالف أيدلوجيتهم، ويلهثون خلف ما يوافقهم، ولكن من خلف شاشة فولاذية.
وفي تلك الليلة، حيث ينشغل الكثيرون في إرسال التهنئة للأقارب والأحباب والأصدقاء أو في قضاء سهرات مبهجة، تبدل حال مئات المدونين الذين قرروا الخروج من الفضاء الإلكتروني والنزول إلى أرض الواقع، وبهذا القرار تحولت تلك الجزيرة (قرصاية) الهادئة إلى ساحة لملحمة تضامنية بعدما عبَر إليها مئات المدونين بواسطة "المعدية" (مركب صغير من الخشب المتهالك)؛ لحضور حفل المدونين الاحتجاجي على قرار إخلاء تلك الجزيرة.
جحافل المدونين
فمع إعلان المساجد الثلاثة المقامة على أرض جزيرة قرصاية عن موعد أذان العصر بدأت كتيبة من المدونين تحتل الجزيرة الصغيرة..
هذه مجموعة من الأطفال أتوا مع آبائهم ليشاركوا في حفل المدونات.. وقال أحدهم: "جئنا لنشعر بدورنا في الحفاظ على جزء من هذا الوطن". بينما قال آخر: "قررت المشاركة حتى لا أشعر أن صوتي يذهب أدراج الرياح".
وهؤلاء مجموعة من قيادات الفكر والسياسية والحركات الشعبية يتوافدون على القرية على الرغم من تلقي بعضهم دعوات للمشاركة في احتفالات "الفايف ستارز" (الخمس نجوم) بالفنادق الكبرى في ليلة رأس السنة..
هذه جميلة إسماعيل زوجة أيمن نور رئيس حزب الغد السابق الذي يقضي عقوبة بالسجن حاليًّا على خلفية قضية "تزوير" توكيلات حزبه.. وهذه الإعلامية الناشطة بثنية كامل.. وهذا الصحفي المعارض عبد الحليم قنديل وبجواره "رجل المظاهرات الأول في مصر" –كما يطلق عليه- كمال أبو عيطة..
وهذه أيضًا الكاتبة المصرية المعروفة عالميًّا "أهداف سويف"، ومنسق حركة كفاية الأسبق جورج إسحاق.
كلهم أشادوا بفكرة المدونين وأجمعوا على أنها "تجربة شبابية تعكس الكثير من وعي هذا الشباب بقضايا وطنه".
الفنان التشكيلي محمد عبلة، وهو أحد سكان الجزيرة، قال بلهجة حاسمة: "أهالي الجزيرة متمسكون بأرضهم ولن يتركوها مهما كان الثمن، وليس من حق أحد أن ينتزع الأراضي من مالكيها ويقدمها لصالح رجال الأعمال المحليين والعرب".
وأكد عبلة مجددًا على مطالب أهالي الجزيرة: "رحيل القوات الحكومية عنها، وتقنين أوضاع الفلاحين والاعتراف الحكومي بملكيتهم لأراضيهم، ووقف ردم الجزيرة وتشويه منظرها الذي تقوم بها جهات حكومية وخاصة".
وعلى الرغم من نسمات البرد القارس وسط الحقول المطلة على النيل.. بدأ الحفل داخل خيمة متواضعة بحضور نحو 4 آلاف مشارك، بالإضافة إلى الأهالي الذين حولوا جدران بيوتهم "اللبنية" إلى صفحات كتبوا عليها رسائل تعبر عن أزمتهم.
أما ساحات هذه المنازل البسيطة فصنعوا منها لوحات فنية تعكس حياة القرية، وتحمل عنوان "رسالة إلى مبارك" يستصرخون فيها رئيس الجمهورية من أجل إنصافهم.
"احتلال القرصاية"
وعلى أحد أطراف الجزيرة التي تبلغ مساحتها حوالي 55 هكتارًا، وقف بعض الأهالي يرحبون بطلائع المدونين حاملين لافتة كبيرة كتبوا عليها: "أهالي قرصاية يستنجدون بكم". في حين رفع آخرون لافتات كتب عليها: "توقف يا نيرون العصر عن طردنا بالقهر". و"ما الفرق بين احتلال فلسطين واحتلال القرصاية". و"ولدت هنا وسأموت هنا". و"لو لم ترحل قوات الاحتلال فالقتال".
واشتمل الحفل التضامني الذي استمر حتى دقات الـ12 والإعلان عن بداية عام ميلادي جديد على العديد من الفقرات الفنية، منها فقرات للعود والناي، كما شمل الحفل عرضًا لمجموعة من الأفلام القصيرة "تنهيدة" و"لقمة عيش" وغيرها من الأفلام القصيرة التي أعدها مدونون عن الجزيرة الموعودة بقرار الإخلاء!، بالإضافة إلى معارض فنية تضمنت لوحات ورسومات كاريكاتيرية تتناول الحالة الاقتصادية والسياسية في مصر، وتسخر من الفساد والقمع رسمها عدد من المدونين وفنانون تشكيليون.
وعلى الرغم من أنه ليس الاحتفال الأول للمدونين فإنه يُعَدّ "أول بصمة لهم" على أرض الواقع، وفق توصيفهم، وهو ما دفع عدد كبير منهم إلى تغيير شعارهم من "فضاء حر" في عام 2007 إلى "بصمة على أرض الواقع" مع بداية 2008.
وستكون البداية مع العام الجديد مع حملة "المليون دبوس ضد الفساد" التي أعلنوا عنها خلال الأمسية بمشاركة عدد من الناشطين السياسيين، كاحتجاج صامت ضد الفساد الذي استشرى في قطاعات عديدة في البلاد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aadams.tk
Referee1984
عضو متميز


ذكر
عدد الرسائل : 76
العمر : 33
السٌّمعَة : 0
نقاط : 3372
تاريخ التسجيل : 24/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: مصر 2008.. كتيبة مدونين تقتحم الجزيرة الموعودة!   2008-10-04, 13:51

يا راجل............!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
loza
مشـرفــــــــــــــــه
avatar

انثى
عدد الرسائل : 544
العمر : 32
البلد/الدوله : egypt
السٌّمعَة : 0
نقاط : 3356
تاريخ التسجيل : 19/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: مصر 2008.. كتيبة مدونين تقتحم الجزيرة الموعودة!   2008-10-04, 17:51

انا مو فهمان حاجه
الف شكررررررررررررررررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مصر 2008.. كتيبة مدونين تقتحم الجزيرة الموعودة!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفاضلة الموازي 2008 2009 علمي
» البوم سميرة أحمد ماليش غير ربنا 2008
» البوم هايدى منتصر " عارفنى" 2008
» لاندكروزر هـدد 2008 ابيض ( صور )
» البوم بيجو عند امة 2008

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحلـــــــNEWـــــى :: منتديات اخري :: منتدي الاحداث السياسيه والتاريخيه-
انتقل الى: